10 أدوات لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة

 نحن نعيش في عصر رقمي حيث أصبحت الأدوات من أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية إلى الأجهزة اللوحية جزءًا أساسيًا من حياتنا. حتى الأطفال في هذه الأيام يلتقطون جهاز iPad ويكتشفون تطبيقات مثل كيف تدخل السمكة في الماء . مع زيادة إلمام الأطفال بالتكنولوجيا مع مرور الوقت ، لا يوجد سبب يمنعهم من تعلم الأساسيات الكامنة وراء التكنولوجيا المفضلة لديهم. هذا صحيح ، نحن نقول إنه لا يوجد سبب يمنعك من تعليم أطفالك البرمجة منذ الصغر.



لن يؤدي ذلك إلى تطوير مهارات البرمجة التحليلية للأطفال في سن مبكرة فحسب ، بل سيساعدهم أيضًا في الحصول على فكرة عما إذا كانوا يريدون أن يصبحوا مبرمجين في المستقبل. لقد قمنا هنا بتجميع 10 أدوات تعليمية يمكن استخدامها لتعليم وتطوير مهارات البرمجة لدى الأطفال . تعتمد معظم الأدوات المدرجة على لغة البرمجة المرئية التي تحتوي على واجهة سحب وإفلات للبرمجة. ستساعد هذه الأدوات الملونة والجذابة في النهاية على بناء مهارات البرمجة لدى طفلك.

codeSpark Academy

أكاديمية codeSpark

يقود الأطفال الطريق في رحلة البرمجة الخاصة بهم باستخدام CodeSpark Academy. يمنح التطبيق رقم 1 لتعلم البرمجة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 سنوات للأطفال حرية اللعب بألغاز تفاعلية ممتعة أو إنشاء قصصهم وألعابهم وترميزها.

بالإضافة إلى كونه برنامج go-to coding للأطفال في المنزل ، فإن CodeSpark Academy متاحة أيضًا في المدارس العامة والمكتبات والمنظمات غير الربحية ، مع وجود في أكثر من ثلث المناطق التعليمية في الولايات المتحدة.

مع أكثر من 30 مليون من المبرمجين الصغار والعدد في ازدياد ، فإن CodeSpark Academy تبني الجيل التالي من المبرمجين والمبدعين ، لعبة واحدة في كل مرة.

Hopscotch

الحجلة

يقول Hopscotch أن البرمجة مصممة للجميع . باستخدام Hopscotch ، يمكنك تعليم أساسيات البرمجة لطفلك بسهولة. حاليًا ، يمكنك فقط تنزيل تطبيق Hopscotch مجانًا على جهاز iPad.

يسمح Hopscotch لأطفالك بتطوير ألعابهم وقصصهم ورسومهم المتحركة والعديد من البرامج التفاعلية الأخرى عن طريق سحب وإسقاط كتل من التعليمات البرمجية. يمكن للمرء أن يهز أو يميل أو حتى يصرخ على iPad للتحكم في الشخصيات في البرنامج.

Scratch

يخدش

Scratch هي لغة برمجة ومجتمع عبر الإنترنت ، تم تطويره وصيانته بواسطة مجموعة Lifelong Kindergarten في MIT Media Lab. Scratch هي خدمة مجانية للاستخدام وتتيح لأطفالك إنشاء الرسوم المتحركة والألعاب والقصص الخاصة بهم .

يمكن لأطفالك مشاركة إبداعاتهم مع الآخرين في جميع أنحاء العالم باستخدام مجتمع Scratch عبر الإنترنت.

Alice

أليس

Alice هي أداة برمجة ثلاثية الأبعاد مجانية للاستخدام تتيح للشخص إنشاء رسوم متحركة لرواية قصة أو تشغيل تفاعلية أو مقطع فيديو لمشاركته على الويب. الغرض الرئيسي من Alice هو منح أطفالك التعرض الأساسي للبرمجة الموجهة للكائنات .

باستخدام Alice ، سيتعلم الطلاب إنشاء أفلام رسوم متحركة (تحتوي على أشخاص وحيوانات ومركبات) وألعاب فيديو بسيطة.

Tynker

تاينكر

Tynker هو نظام تعليمي للبرمجة عبر الإنترنت مصمم لتحفيز الأطفال على ترجمة أفكارهم الإبداعية إلى ألعاب ومشاريع وقصص متحركة ونشر تطبيقاتهم على الويب .

يستخدم Tynker لغة البرمجة المرئية السهلة التي لا يلزم فيها بناء جملة برمجة ولكن يتم دمج كتل الرموز فقط معًا لإنشاء البرامج. هناك رسوم للوصول مدى الحياة ولكنها تقدم دورات تعليمية ذاتية عبر الإنترنت وألغاز متنقلة ومعسكرات صيفية أيضًا.

Kodable

كودابل

Kodable هو تطبيق برمجة مجاني لأجهزة iPad . يتجسد شعار "تعلم البرمجة قبل أن تعرف كيف تقرأ" من خلال طريقتهم في تعلم البرمجة من خلال لعبة ممتعة.

تم تصميم Kodable خصيصًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات وما فوق ، حتى يتمكنوا من تعلم البرمجة عن طريق ممارسة الألعاب مع القليل من التعليمات. يحتوي Kodable على 3 مستويات من البرمجة بما في ذلك الصفوف K-2nd والصف الثالث إلى الصف الخامس والصف السادس إلى الثاني عشر.

Stencyl

ستينسل

Stencyl سريع ومجاني ومريح. يسمح لك بتطوير الألعاب باستخدام واجهة السحب والإفلات (block-snapping) ، ولا يلزم أي تشفير على الإطلاق.

إذا كنت لا ترغب في استخدام واجهة block-snapping ، فيمكنك كتابة التعليمات البرمجية أيضًا. يمتلك Stencyl دعمًا واسعًا للنظام الأساسي ويمكن تشغيل الألعاب المطورة على Stencyl على Android و iOS و Windows و Mac و Linux أيضًا.

RoboMind

روبومايند

RoboMind هي أداة برمجة للأطفال تستخدم لغتها الخاصة المسماة ROBO. إنها لغة بسيطة للغاية ولا تتطلب أي معرفة سابقة بالبرمجة.

الهدف الرئيسي من RoboMind هو تحريك روبوت افتراضي على شبكة ثنائية الأبعاد وتنفيذ مهام بسيطة. باستخدام RoboMind ، يمكن لأطفالك تعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي واستخدامه لاحقًا على مجموعات روبوتية حقيقية مثل LEGO Mindstorms NXT 2.0. يمنح RoboMind إصدارًا تجريبيًا مجانيًا من أدواته لمدة 30 يومًا.

Waterbear

الدب المياه

Waterbear هي مجموعة أدوات برمجة مريحة ومجانية للأطفال تستخدم أسلوب السحب والإفلات لأغراض البرمجة. Waterbear هي لغة برمجة مرئية مما يعني أنه ليست هناك حاجة لتعلم بناء الجملة لبدء البرمجة بها.

يمكن للأطفال إنشاء ملف جديد ، وإلقاء نظرة على أمثلة للإبداعات الأخرى والتلاعب بالميزات المختلفة من بين أشياء أخرى. هناك أيضًا أوصاف لكل عنصر يسهل متابعتها أيضًا.

إرسال تعليق

الصعود للاعلى